15
مارس
2020
اصابة الكبد الناتجة من عقار هرمون الثايروكسين(حالة نادرة) الدكتور عباس فاضل حليحل.. الدكتور مضر زكي الخيراللة المجلة الطبية العالمية للحالات المسجلة
نشر منذ Mar 15 20 am31 09:54 AM - عدد المشاهدات : 571

خلفية
Levothyroxine هو هرمون الغدة الدرقية الاصطناعية وهو العلاج المفضل لقصور الغدة الدرقية.  إنه هرمون مع نشاط جوهري ضئيل.  يتم إزالة اليود في الأنسجة الطرفية لتكوين ثلاثي يودوثيرونين ، وهو هرمون الغدة الدرقية النشط.  عند بدء العلاج ، يتم معايرة ليفوثيروكسين وعادة ما يكون جيد التحمل في الغالبية العظمى من المرضى.  نبلغ عن حالة مريض يعاني من إصابة الكبد التي يسببها ليفوثيروكسين ، وهو تأثير ضار نادر لهذا الدواء.

عرض حالة
نبلغ عن حالة امرأة متوسطية تبلغ من العمر 34 عامًا تم تشخيصها بقصور الغدة الدرقية بعد استئصال الغدة الدرقية.  وقد بدأت في ليفوثيروكسين وأصابته في الكبد وأكدته تحقيقات الكبد غير الباضعة.  حدث الشفاء التام من اختبارات الكبد للمريض عند التوقف عن الدواء.  كان ثلاثي يودوثيرونين بديلاً مناسبًا للعلاج.

استنتاج
إن إصابة الكبد التي يسببها ليفوثيروكسين نادرة ، وفي تقرير الحالة الحالي ، لها تأثير سلبي محدد ذاتيًا.  تم تأكيد تشخيص مريضنا من خلال طرق التشخيص غير الجراحية.  معرفة هذا التأثير الضار النادر مهم في التشخيص التفريقي للمرضى الذين بدأوا في ليفوثيروكسين وشوهوا إنزيمات الكبد في سياق قصور الغدة الدرقية.

صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار